الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* مجلس المحافظين برئاسة إسماعيل : تحسين مستوي الخدمات وسرعة الانتهاء من المشروعات المفتوحة

المصدر : جريدة الجمهورية 30/8/2017

كتب ــ أسامة علي:

عقد مجلس المحافظين اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وحضور وزراء البيئة. والتموين والتجارة الداخلية. والتنمية المحلية. والتربية والتعليم والتعليم الفني. والزراعة واستصلاح الأراضي. والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. 

عرض الوزراء عدداً من البرامج والخطط التي يتم تنفيذها بالمحافظات لتوفير احتياجات المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم. حيث عرض وزير التربية والتعليم تقريراً موجزاً حول استعدادات العام الدراسي الجديد ومتابعة انتظام العملية التعليمية. 

من جانبه عرض د. علي المصيلحي وزير التموين تقريراً حول تجهيزات الوزارة لعيد الأضحي من خلال ضخ الكميات اللازمة من السلع الغذائية الرئيسية بالمنافذ والمجمعات الاستهلاكية لاسيما من اللحوم بأسعار تناسب المواطنين كما تطرق إلي خطة الوزارة للنهوض بقطاع التجارة الداخلية والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية بالمحافظات. 

وعلي جانب آخر عرضت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط تقريراً ضم عدداً من المقترحات لتطوير منظومة التخطيط المحلي التي تحاول من خلالها مراعاة الميزة التنافسية لكل محافظة واحتياجاتها التنموية. مشيرة إلي ان هذه المنظومة تسعي لتقليل الفجوة التنموية ومعالجة المشكلات التي تواجه التخطيط المحلي. بحيث تعتمد المنظومة علي محددات مثل معدلات الفقر والبطالة اضافة إلي الكثافة السكانية. 

كما عرض د. هشام الشريف وزير التنمية المحلية تقريراً حول جهود الدولة لتنفيذ البرامج الخدمية والتنموية بالمحافظات وفي مقدمتها استكمال الوصلات المنزلية للمشروعات التي تم الانتهاء منها ولم يتم تشغيلها في مجال معالجة مياه الصرف الصحي والتي تخدم نحو 2 مليون مواطن. كما تطرق الوزير لإقامة منافذ سلع غذائية وسلاسل تجارية عليها. فضلاً عن توفير منافذ متنقلة بهدف وصول السلع الغذائية بأسعار مناسبة للمواطنين. إلي جانب جهود رفع كفاءة الوحدات الصحية الريفية بالقري وتحسين مستوي الخدمات التي تقدمها للحفاظ علي صحة المواطنين. 

وخلال الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء علي أهمية التنسيق القائم بين الوزراء والمحافظين للانتهاء من المشروعات المفتوحة في مختلف القطاعات. بما يساهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين. مؤكداً علي مسئولية المحافظين بالنسبة للمتابعة الدائمة لمعدلات تنفيذ المشروعات والعمل علي الانتهاء منها وفق البرامج الزمنية الموضوعة. 
جدد رئيس مجلس الوزراء توجيهاته بضرورة توفير الكميات المطلوبة من السلع الرئيسية بالمجمعات بأسعار مناسبة ومراجعة الخدمات المقدمة خلال فترة العيد. ومنها التأمين. والخدمات علي الطرق. وسرعة التعامل مع الحوادث المرورية بما في ذلك تواجد سيارات الاسعاف كما وجه بمتابعة حالة المعديات في المحافظات النيلية ومراجعة التراخيص الخاصة بها واجراءات الأمان المتبعة. 

من ناحية أخري أكد رئيس الوزراء علي استمرار التعامل فيما يتعلق بملف ازالة التعديات علي أراضي الدولة في مختلف المحافظات بمنتهي الجدية. كما وجه بأهمية متابعة أرصدة الوقود بالمحطات للتأكد من توافر الكميات اللازمة في كافة أيام العيد. وشدد علي دور غرف العمليات بالمحافظات للمتابعة والتنسيق مع المديريات المختلفة. 

ومن جانبه قال د. هشام الشريف وزير التنمية المحلية في مؤتمر صحفي انه تم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة أبرزها ما يتعلق بالمشروعات المنفذة في كافة المحافظات وتبلغ تكلفتها 76 مليار جنيه. 

وأضاف الشريف انه تم التطرق إلي قضية التعديات خاصة وان الحكومة وكافة أجهزة الدولة لديها توجيهات من الرئيس بعدم السماح بالتعدي علي أي أرض تملكها الدولة حالياً ومستقبلاً وتقنين أوضاع الجادين لتقنين الاراضي حيث وجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون 144 لسنة 2017 المتعلق بتقنين الأوضاع علي الاراضي. 
أوضح ان الاجتماع ناقش النظافة والمخلفات وامكانية تحويل هذه المنظومة إلي صناعة وامكانية تدويرها تم إعداد خطة بالتنسيق مع وزارة البيئة تتم خلال ثلاثة أشهر وعرضها علي المجلس. 

أضاف وزير التنمية المحلية انه تم تشكيل مجموعات لمتابعة تنفيذ مخططات التطوير في 16 محافظة ورصد 6 مليارات جنيه لتنمية موارد المحافظات. 

أكد الشريف ان هناك خطة للدولة بالتنسيق مع الرقابة الادارية لمكافحة الفساد.. لافتاً إلي أنه سيكون هناك لقاء وزاري مع المحافظين لبحث هذه الخطة الخاصة بمكافحة الفساد وتنفيذها. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع